اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني

موارد التوسم (2)

"ما أوذي نبي مثلما أوذيت "

المشرفون: الفردوس المحمدي،تسبيحة الزهراء

صورة العضو الرمزية
هدية فاطمة (ع)
فـاطـمـيـة
مشاركات: 30263
اشترك في: الخميس أكتوبر 15, 2009 6:31 pm

موارد التوسم (2)

مشاركة بواسطة هدية فاطمة (ع) »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أ- التوسم عن طريق أعضاء البدن

وهنالك توسم عن طريق أعضاء البدن الأخرى والعلامات التي تظهر عليها وانعكاسها وما تتركه من أثر على الإنسان وشخصيته . وهنالك عدة أمثلة على ذلك :
المثال الأول : يتعلق بيدي الإنسان والتوسم بها ، كتوسم أمير المؤمنين علي (عليه السلام) بذي الثدية ، وهو زعيم الخوارج ورأسهم ، وإخبار أصحابه في معركة النهروان .
فعن طارق بن زياد إنه قال : ( سار علي (عليه السلام) إلى النهروان فقتل الخوارج ، فقال : اطلبوا المخدج فإن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) قال سيجيء قوم يتكلمون بكلمة الحكمة ولا يجاوز حلوقهم يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية سيماهم أو فيهم رجل أسود مخدوج اليد في ثديه شعرات سود فإن كان فيهم فقد قتلتم شرّ الناس وإن لم يكن فيهم فقد قتلتم خير الناس ) بحار الأنوار ج33 ص334 ، العمدة ص445 .
وفي هذه الرواية دلالة واضحة على التوسم وإنه من سيماء الخوارج وجود هذا الشخص المخدوج (من الفعل خدج مخدع بضم الميم وفتح الدال ، والخداج هو النقصان . ومخدج اليد أي ناقص اليد ، وقيل خدجت الناقة أي ألقت ولدها قبل أوانه لغير تمام الأيام وإن كان تام الخلق) لسان العرب ج2 ص248 ، مجمع البحرين ج2 ص290 .
وكان رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) قد توسم بذي الثدية ذاته قبل سنوات من معركة النهروان ، فقد ورد عن أمير المؤمنين علي (عليه السلام) إنه قال :
( كنت مع رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) وهو يقسم غنائم حنين فجاء هذا فقال : يا محمد اعدل فوالله ما عدلت منذ اليوم . فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) ثكلتك أمك ومن يعدل إذا لم أعدل ؟ فقال عمر بن الخطاب : دعني أضرب عنق هذا المنافق . فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) دعه فإن له من يقتله سيخرج من ضئضئي هذا أقوام يقرأون القرآن لا يجاوز تراقيهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية ....) تذكرة الخواص ص104.
المثال الثاني : عن التوسم باليد وهو بيعة الإمام علي (عليه السلام) فقد كان أول من بايعه طلحة بن عبيد الله وكانت يده شلاء – أي ناقصة - .
ففي الروايات التاريخية التي تروي هذا الحال : ( أول من بايعه وصفق على يده طلحة ابن عبد الله ، فقال رجل من بني أسد : أول يد بايعت يد شلاء ، أو يد ناقصة ) تاريخ اليعقوبي ج2ص123
وفي رواية أخرى عن أبي بشير العابدي إن الإمام علي (عليه السلام) قال لمن يريد أن يبايعه :
( لا حاجة لي فيكم أنا معكم فمن اخترتم فقد رضيت به فاختاروه ....فجاءوا وفيهم طلحة والزبير فتسوروا عليه الحائط وقالوا ابسط يدك فبايعه طلحة أولاً والزبير بعده فنظر حبيب بن ذويب إلى يد طلحة فقال لا يتم هذا الأمر ...) تذكرة الخواص ص57- 58 .
وكما إن لليد توسم فإن لقدمي الإنسان توسم أيضاً يعرف عن طريقها أمره وما يكون عليه كما توسم بذلك قوم بقدمي رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) عند النظر إليها .
فقد روى مجاهد عن ابن عباس : ( قال قوم من بني مزجح قالوا لعبد المطلب لما شاهدوا قدمي رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) يا أبا البطحاء احتفظ بهذا فإنا لم نر قدم ما أشبه بالقدم الذي في مقام قدميه . فقال عبد المطلب لأبي طالب اسمع ما يقول هؤلاء فإن لابني هذا ملكاً ....) تذكرة الخواص ص7 .
نكتفي بهذا النموذج من التوسم باعضاء الإنسان تجنباً للإطالة .

ب - التوسم بالهيئة
وهنالك أيضاً التوسم بالهيئة العامة للإنسان ومظهره وما يوحي من سيماء وعلامات تدل عليه وهنالك عدد من الأمثلة على ذلك .
المثال الأول : إن من سيماء المؤمنين من شيعة أمير المؤمنين الإمام علي (عليه السلام) هو هيئتهم من الذل والخشوع لله سبحانه وتعالى وما هم عليه من الزهد وما يظهر على أجسادهم من أثر ذلك الزهد والتعبد لله عز وجل .
فقد ورد عن أمير المؤمنين (عليه السلام) إنه قال : ( شيعتي والله ... أحلاس عبادة وأنضاء زهادة صفر الوجوه من السهر عمش العيون من البكاء خمص البطون من الصيام ذبل الشفاه من الدعاء مصابيح كل ظلمة وريحان كل قبيلة تعرف الزهادة بسيماهم والرهبانية في وجوههم ....) - أعلام الدين ص144 .
وفي رواية أخرى عن أمير المؤمنين (عليه السلام) في وصف شيعته أيضاً : (شيعتي يا نوف الذبل الشفاه ، الخمص البطون ، رهبان في الليل أسد في النهار إذا جنهم اتزروا على الأوساط وارتدوا على الأطراف وصفوا الأقدام وافترشوا الجباه ..) مستدرك نهج البلاغة ص49- 50 .
وعن الإمام الصادق (عليه السلام) في ذكره لأوصاف المؤمنين الكاملين : ( فهم الحفي عيشهم المتنقلة ديارهم من أرض إلى أرض الخميصة بطونهم من الصيام الذابلة شفاههم من التسبيح العمش العيون من البكاء الصفر الوجوه من السهر فذلك سيماهم ....) مستدرك الوسائل ج1 ص124 .
المثال الثاني : على التوسم تبعاً للهيئة والمظهر الخارجي هو ما ورد في التوسم بالخوارج ، وإن من سيماهم التحليق أي حلق الرأس .
وفي رواية أخرة التسبيد ( من الفعل سبد : والسبد هو الشعر ، وسبد رأسه وسمده أي استأصله . وقيل سبد شعره استأصله حتى ألزقه بالجلد وعفاه جميعاً ، وفي رواية هو الحلق واستئصال الشعر ، ثم ينبت الشعر بعد أيام ) - لسان العرب ج3 ص202 ، كتاب العين ج7 ص232 ، مجمع البحرين ج3 ص62 .
وقد أشارت الروايات الشريفة إلى إن المقصود بالتسبيد هو الحلق وترك التدهن وقيل هو ترك التدهن وغسل الرأس. (بحار الأنوار ج73 ص82 ، مكارم الأخلاق ص58 ، مجمع البحرين ج3 ص62).
والذي يفهم هنا إن حلق الرأس واستئصاله هو علامة الخوارج ولا يفهم منه إن من علامتهم الحلق لأن أهل البيت (عليهم السلام) لم ينهوا عن الحلق الاعتيادي.
فقد ورد عن الصادق (عليه السلام) : ( حلق الرأس في غير الحج والعمرة مثلة لأعدائكم وجمال لكم ثم قال إنهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية وعلامتهم التسبيد وهو الحلق وترك التدهن ) مكارم الأخلاق ص58.
وأشار الرسول الأكرم محمد (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) إلى إن سيماهم هو التحليق : ( قالوا يا رسول الله فما سيماهم قال التحليق ) - بحار الأنوار ج18 ص123 ، من لا يحضره الفقيه ج1 ص124 ، أعلام الورى ص32 .
وفي ذلك دليل واضح على إن السيماء قد تكون بالهيئة الخارجية للإنسان والمظهر العام له .
المثال الثالث : على التوسم بالهيئة والمنظر أيضاً هو ما يرتديه المُتوسم به من لباس يكون علامة وسيماء له ، أو ما قد يحمله أو يركب عليه ليكون هو الآخر سمة له .
ودليل ذلك هو ما ورد في سيماء الملائكة الذي عبر عنهم القرآن بأنهم مسومين أي فيهم سمة وعلامة معينة من حيث لبس عمائم ذات لون خاص وإرسالها على أكتافهم ومجيئهم على خيل بلق ( من الفعل بَلِقَ وبَلُقَ وأبلق أي كان في لونه سواد وبياض ) المنجد ق1 ص49.
وحدث ذلك في معركة بدر .
فقد روي عن عروة إنه قال : ( نزلت الملائكة يوم بدر على خيل بلق وعمائم صفر وقال علي (عليه السلام) وابن عباس عليهم عمائم بيض أرسلوا أذنابها بين أكتافهم ) بحار الأنوار ج19 ص408 .
كما إن الملائكة المسومين الذين لقيهم الإمام الحسين (عليه السلام) عند خروجه من المدينة كان لهم سيماء خاصة بهم .
فقد ورد عن الإمام الصادق (عليه السلام) أنه قال : ( لما سار أبو عبد الله من المدينة لقيه أفواج من الملائكة المسومة في ايديهم الحراب على نجب من نجب الجنة ....) بحار الأنوار ج44 ص330 .

2- التوسم بالأفعال

هناك نوع آخر من التوسم وهو التوسم بالأفعال ، وهو أن يتوسم المتوسم عن طريق أفعال الشخص (المُتوسَم به) وما يعمل من أعمال فيها سيماء أو دلالة ، أي أن يربط المتوسم من بين الفعل الذي يقوم به الإنسان وبين ما سيكون عليه حاله وما هو تأثيره أو دلالاته في عالم الملكوت .
وهنا عدد من الأمثلة على ذلك نستشفها عن طريق الروايات الواردة من أهل البيت (عليهم السلام) وتوسمهم بما كان يقع من أفعال بعض الأشخاص .
المثال الأول :
توسم رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) بتشتت الفرس وتمزيق ملكهم . وذلك إن الرسول محمد (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) لما أرسل كتاباً إلى كسرى ملك الفرس يدعوه فيه إلى الإسلام ، كان جواب كسرى هو تمزيق ذلك الكتاب فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) : ( يمزق الله مُلكهم كلّ ممزق ) تاريخ اليعقوبي ج2 ص51.
المثال الثاني :
التوسم بالأفعال إن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) رأى الحسين (عليه السلام) وهو يمشي – وكان صغيراً وابصر صبياً يمشي خلفه وكلما رفع الإمام الحسين قدمه يأخذ الصبي من ذلك التراب الذي كان تحت قدمي الإمام الحسين (عليه السلام) والذي مشى عليه ويحثوه أو يضعه عل رأسه .
فأشار رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) إن هذا الصبي سيكون من أنصار الإمام الحسين (عليه السلام) وسيقوم بنصرته ، وكان ذلك الصبي هو زهير بن القين البجلي (رضوان الله تعالى عليه) .
وأخذ التراب من أثره يعني سلوكه لطريقه وطاعته له واقتفائه لأثره والتمسك به.
المثال الثالث :
التوسم بخروج الإمام الرضا (عليه السلام) من عند المأمون (لعنه الله) مغطى الرأس .
فقد ورد عن محمد بن سعيد النيسابوري عن أبي الصلت الهروي (وكان خادماً للرضا (عليه السلام) إن الإمام الرضا (عليه السلام) قال لأبي الصلت :
(..... الساعة سيجيء رسوله فإن قمت من عنده مكشوف الرأس فكلمني بما تشاء وإن قمت من عنده مغطى الرأس فلا تكلمني .. وغطى رأسه ونهض من عنده فتبعته ولم أكلمه بشيء حتى دخل منزله فأشار لي أن أغلق الباب فغلقته ... ) بحار الأنوار ج50 ص49 ، أعلام الورى ص34 ، الآمالي للصدوق ص661 ، الخرائج ج1 ص352 .
وفي ذلك إشارة إلى استشهاده (عليه السلام) على يد المأمون العباسي (عليه لعائن الله) لما غطى رأسه وسائر بدنه . وذلك لأن الذي يموت يغطى رأسه بالكفن .
المثال الرابع :
هو ان عمار بن ياسر لما كانت معركة صفّين أراد أن يشرب شيئاً ليروي به عطشه فأتى إليه بقدح من اللبن .
فقد ورد عن أبي معشر عن عمرو الصيرمي عن أبي سنان الدؤلي صاحب رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) قال :
( رأيت عمار دعا بشراب فأتى بقدح من لبن فشربه ثم قال الله أكبر صدق الله ورسوله قال لي رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) إن آخر رزقك أو زادك في الدنيا ضيحة اللبن ، وقيل إن الذي جاءه باللبن امرأة من نساء بني شيبان ) تذكرة الخواص ص92 .
ومن الجدير بالذكر إن اللبن في الملكوت يشير إلى الهداية والمقصود هنا إن عمار كان على طريق الحق وإنه سيخرج من هذه الدنيا على الهداية والمحجة البيضاء المتمثلة بولاية علي بن أبي طالب (عليه السلام) .
وإن من قتلوه هم أهل الباطل وهم الفئة الباغية التي أخبر الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) بها عمار وإنها ستقتله وهي فرقة معاوية (عليه اللعنة).
واللبن يعني الهداية بدليل إن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) عند شربه اللبن في المعراج ، قال له جبرائيل (عليه السلام) : هَديت وهُديت امتك .
فقد ورد عن عمارة بن خزيمة بن ثابت قال : ( شهد خزيمة ثابت الجمل وهو لا يسلُّ سيفاً وشهد صفين وقال أنا لا أسلُّ سيفاً أبداً حتى يقتل عمار فإنظر من يقتله فإني سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) يقول تقتله الفئة الباغية ، قال فلما قتل عمار بن ياسر قال خزيمة قد بانت لي الضلالة واقترب فقاتل حتى قتل ...) طبقات بن سعد ج3 ص185 .

يتبع ....
صورة
صورة العضو الرمزية
أنوار فاطمة الزهراء
المدير الإداري
مشاركات: 49612
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:36 pm
الجنس: فاطمية

Re: موارد التوسم (2)

مشاركة بواسطة أنوار فاطمة الزهراء »

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي الكريمة هدية
احسنتم الاختيار
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
صورة العضو الرمزية
فاطمة هبة الله
فـاطـمـيـة
مشاركات: 39503
اشترك في: الأربعاء إبريل 29, 2009 11:20 am

Re: موارد التوسم (2)

مشاركة بواسطة فاطمة هبة الله »

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمـَنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ وسَهِّلْ مَخْرَجَهُمْ والعَنْ أعْدَاءَهُم
السلام على الحسين و على علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين
السلام على ساقي عطاشى كربلاء أبا الفضل العباس ورحمة الله وبركاته

اَلسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ
جزاكِ الله خير الجزاء أختي وربي يعطيك العافية على الطرح القيم
اسأل الله تعالى أن يحفظكم ويقضي جميع حوائجكم بحق النبي المصطفى وعترته الأطهار عليهم السلام


الْلَّهُمَّ عَجّلْ لِوَلِيِّكَ الْفَرَجَ
اَللّـهُمَّ اكْحُلْ ناظِري بِنَظْرَة منِّي اِلَيْهِ

(( إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ ))


صورة العضو الرمزية
هدية فاطمة (ع)
فـاطـمـيـة
مشاركات: 30263
اشترك في: الخميس أكتوبر 15, 2009 6:31 pm

Re: موارد التوسم (2)

مشاركة بواسطة هدية فاطمة (ع) »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكراً على المرور الطيب أخواتي العزيزات بارك الله فيكم يا هلا ومرحبــــاً تواجدكم


كان لإمام زين العابدين كأنه العبادة تمشي على قدمين، وكأنه الصلاة متجسدة في مصلاها، أو الدعاء متمثلا في داعيه،أو الخشوع متقمصاً شخصية الخاشع ......❤
صورة
صورة العضو الرمزية
تسبيحة الزهراء
مـشـرفـة
مشاركات: 23744
اشترك في: الأحد يونيو 01, 2008 1:33 pm

Re: موارد التوسم (2)

مشاركة بواسطة تسبيحة الزهراء »

صورة

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرج نور الوجود
الغائب الموجود الإمام المقدس المهدي عليه السلام عج
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

(إلهي!.. رضا بقضائك، وتسليما لأمرك؛ لا معبود لي سواه)

أسأله تعالى أن يتقبل منكم هذا السير وأن يجعله عملاً صالحاً تقر به العيون
ودعوة مستجابة تسكن إليها القلوب
وصلى الله على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
دمتم برعاية الإمام المهدي المنتظر عليه السلام عج

خادمة العترة الطاهرة
تسبيحة الزهراء
(اللهم أفرغ علينا صبرًا و ثبت أقدامنا و انصرنا على القوم الكافرين)
صورة العضو الرمزية
خادمة ام البنين
فـاطـمـيـة
مشاركات: 13645
اشترك في: الأربعاء أكتوبر 29, 2008 2:15 am

Re: موارد التوسم (2)

مشاركة بواسطة خادمة ام البنين »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ابا صالح التماس دعا
وَأَعِنّا عَلى تَأدِيَةِ حُقُوقِهِ إِلَيْهِ وَالاجْتِهادِ فِي طاعَتِهِ وَاجتِنابِ مَعْصِيَتِهِ، وَامنُنْ عَلَيْنا بِرِضاهُ وَهَبْ لَنا رَأفَتَهُ وَرَحْمَتَهُ وَدَعائَهُ وَخَيْرَهُ مانَنالُ بِهِ سَعَةً مِنْ رَحْمَتِكَ وَفَوْزاً عِنْدَكَ


يا لثارات الحسين
ابا صالح التماس دعا


بارك الله فيك على الطرح الموفق جداً
وفقنا الله واياكم لخدمة ونصرة بقية الله الاعظم الامام الهمام المنتظر المهدي الحجة بن الحسن (ع) (عج)

نسألكم براءة الذمة والدعاء
في هذه الايام الفضيلة
قل للمغيّب تحت أطباق الثرى * إن كنت تسمع صرختي وندائيا
صورة العضو الرمزية
هدية فاطمة (ع)
فـاطـمـيـة
مشاركات: 30263
اشترك في: الخميس أكتوبر 15, 2009 6:31 pm

Re: موارد التوسم (2)

مشاركة بواسطة هدية فاطمة (ع) »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكراً على المرور الطيب أخواتي العزيزات بارك الله فيكم يا هلا ومرحبــــاً تواجدكم


تقول الرواية: هذه اللحظات من الهم والغم؛ كفارة له.. لم يكن هناك سبب وجيه، كان مجرد تخيل، ولكن هذا التخيل أيضا رفعه وقربه إلى الله عز وجل.. ولهذا أمير المؤمنين (ع) عندما يصف المتقين، يقول: (قلوبهم محزونة).. فالذي يفرح ويمرح ويهرج، هذا الإنسان بعيد عن أجواء الإيمان.. المؤمن له حزن خفيف؛ لأنه: لا يعلم موقعه من الله عز وجل، ولا يعلم آخرته، ولا يعلم برزخه، ولا يعلم إلى أين أمره!.. وكذلك يحمل هموم المسلمين.......❤
صورة
صورة العضو الرمزية
نور قلبي محمد
فـاطـمـيـة
مشاركات: 3612
اشترك في: الأربعاء سبتمبر 18, 2013 10:46 pm
مكان: على عتبة باب امي فاطمه

Re: موارد التوسم (2)

مشاركة بواسطة نور قلبي محمد »

بِسْمِ الله الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
الْسَّلامِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ الْلَّهِ وَبَرَكَاتَةَ

احسنت بارك الله بكم
وفقك الله وسدد خطاكم
[صورة[]
صورة العضو الرمزية
هدية فاطمة (ع)
فـاطـمـيـة
مشاركات: 30263
اشترك في: الخميس أكتوبر 15, 2009 6:31 pm

Re: موارد التوسم (2)

مشاركة بواسطة هدية فاطمة (ع) »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكراً على المرور الطيب أختي العزيزة طهارة فاطمة الزهراء بارك الله فيكِ يا هلا ومرحبــــاً بتواجدكِ


اسمه تعالى ((العزيز))
من أكثر ذكره نال عزة في دينه ودنياه واعزه الله تعالى عند الناس وعلت هيبته بهذا الاسم الشريف وكساه الله الوقار وهو ذكر يصلح لمن يرى في نفسه ذلاً وانكساراً ليورثه الله العز والرفعة عند الناس........❤
صورة
صورة العضو الرمزية
الحاجة زهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 18945
اشترك في: الجمعة ديسمبر 16, 2011 4:43 am

Re: موارد التوسم (2)

مشاركة بواسطة الحاجة زهراء »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار

أختي العزيزة بارك الله بكم على الطرح القيم

دمتم بحفظ الله

صورة العضو الرمزية
هدية فاطمة (ع)
فـاطـمـيـة
مشاركات: 30263
اشترك في: الخميس أكتوبر 15, 2009 6:31 pm

Re: موارد التوسم (2)

مشاركة بواسطة هدية فاطمة (ع) »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكراً على المرور الطيب أختي العزيزة دموعي زينبية بارك الله فيكِ يا هلا ومرحبــــاً بتواجدكِ


لقد كان إيمان الإمام أمير المؤمنين عليه السلام جزءاً من دمه ولحمه.. ومن ثمّ كان الحق في قلبه، وعلى لسانه، وبين عينيه، وفي زنده وسيفه........❤
صورة

العودة إلى ”روضة النبي المختار "ص" وال بيته الاطهار "ع"“